فهرست مطالب

اللغه العربیه و آدابها - سال نوزدهم شماره 58 (خریف 2023)

مجله اللغه العربیه و آدابها
سال نوزدهم شماره 58 (خریف 2023)

  • تاریخ انتشار: 1402/07/17
  • تعداد عناوین: 6
|
  • محمدحسن امرائی* صفحات 205-222
    حظیت النظریات الوظیفیه لقواعد اللغه باهتمام واسع من العلماء والدارسین فی اللسانیات والعلوم الإنسانیه؛  حیث تنتمی إلی علم اللغه البنیوی والإنسانی وتمیل إلی الترکیز علی طریقه استخدام اللغه فعلیا فی سیاق تواصلی. إن نظریه اللسانیات الوظیفیه النظامیه ل "مایکل هالیدای" إحدی اهم النظریات اللغویه التی تحلل بشکل منهجی النصوص الادبیه المختلفه موکده علی الادوار الاجتماعیه والسیاقیه للغه. إنه فی جمیع اجزاء نظریته، یولی اهتماما خاصا لسیاق ومعنی داخل النص وخارجه کما یوکد علی الدور الاجتماعی للغه لاهمیتها فی السیاق الخارجی للکلام، وتعتبرها ظاهره اجتماعیه بحته. تاثر علم اللغه بشکل متزاید بنظریات هالیدای خلال الستینیات، واحتلت مساله التماسک مکانه مرکزیه کمعیار فی دراسه النصوص. لذلک، فی الدراسات النصیه للنصوص المنهجیه مثل سور القرآن الکریم وترجماتها المختلفه، من الممکن الحصول علی فهم افضل لها من خلال تحلیل التماسک النصی. والغرض الرییس لکتابه المقال هو فحص الترابط وعناصره المختلفه فی سوره الشمس وترجمتها الفارسیه المختاره ل محمد مهدی فولادوند؛ حتی یظهر انه لیست سوره الشمس نفسها متماسکه فحسب؛ بل إن ترجمتها الفارسیه هذه ایضا تتمتع بدرجه عالیه من هذا التماسک القرآنی؛ إلی حیث سعی المترجم ان یحذو حذو القرآن الکریم فی إظهار هذا التماسک. فمن هذا المنطلق، قام المولف اولا بدراسه التماسک فی نص سوره الشمس. ثم استخلص عوامل التماسک فی ترجمتها الفارسیه المدروسه التی تتوافق إلی حد کبیر مع نص السوره. واخیرا حدد تواتر کل عامل من العوامل المتماسکه فی نص السوره وترجمتها ثم قارن بین النتایج المحصله علیها معتمدا علی المنهج الوصفی - التحلیلی والإحصایی. ویشیر تقارب نسبه تماسک السوره (97.16٪) مع ترجمتها الفارسیه (97٪) إلی حضور عناصر التماسک النحوی غیر الهیکلی المهیمن؛ حیث استوعب کلا النصین المبدا والمقصد جمیع عوامل التماسک فی النص إلی حد کبیر. بما فیه عامل الاستبدال النحوی (89/24٪) الذی احتل المرکز الاول فی السوره کما ان تواتر عاملی الاستبدال والحذف کانا الاسمی فی السوره من ترجمتها.
    کلیدواژگان: نظریه التماسک، سوره الشمس، الترجمه الفارسیه، محمدمهدی فولادوند، مایکل هالیدای
  • مریم بخشنده*، انسیه خزعلی صفحات 223-235
    حظیت النظریات الوظیفیه لقواعد اللغه باهتمام واسع من العلماء والدارسین فی اللسانیات والعلوم الإنسانیه؛  شکلت قضیه تنظیم داعش الإرهابی فی السنوات الاخیره وهو فرع من التیار السلفی التکفیری الواسع تهدیدا کبیرا لدول الشرق الاوسط، لا سیما العراق والشامات اللذین یخوضان مواجهه مباشره مع التنظیم. وقد نال هذا الموضوع حظا وافرا من اهتمام الشعراء العرب المعاصرین، بعد القضیه الفلسطینیه، فکتبوا قصاید خالده معبره مناهضه لهذه المجموعه الطاریه، منهم "علی الإماره" الشاعر العراقی المکافح الذی قاتل إلی جنب القوات الشعبیه وقوات الجیش بسلاح القلم. ولشعره المتمرد الرافض دور مهم فی زیاده الوعی العام وإبراز الوجه الحقیقی لهذه المجموعه الإرهابیه للعالم. وقد حاول هذا المقال عبر المنهج الوصفی التحلیلی دراسه اهم تقنیات الشاعر التعبیریه فی شعره المقاوم لداعش. واستنتج ان الاوضاع السیاسیه والاجتماعیه المضطربه فی العراق وما الم بالمجتمع العراقی من تعسف الداعشیین ومجازرهم البشعه کل ذلک اثر تاثیرا بالغا فی نفسیه الشاعر، ودفعه إلی المقاومه والتعبیر عما خامره من احاسیس ومشاعر حزینه مولمه تجاه هذه القضایا الماساویه. وقد استمد تقنیات بیانیه متنوعه لإبراز مضامین المقاومه من اجل زیاده خصوبه النص والتاثیر الاکثر علی المتلقین؛ من اهمها الخطاب الدینی، والاسلوب القصصی، والتشخیص، والرمز. وقد عنی فی منجزه الشعری بحفظ الانسجام بین اللفظ والمضمون، ومراعاه التنسیق بین التقنیات البیانیه والمضمون الشعری.
    کلیدواژگان: التقنیات الشعریه، الشعر العراقی المعاصر، علی الاماره، داعش، المقاومه
  • هادی رضوان*، مرثد نادری صفحات 237-252
    إن الکلمات التی یستخدمها الیوم اهل ایه لغه، لیست بالضبط نفس الکلمات التی کان یستخدمها آباوهم فی العصور المتقدمه؛ فإنه قد اعتورتها عبر التاریخ تطورات لفظیه ومعنویه کثیره احدثت  فی صورتها تغییرا بین الحین والآخر. والاستعاره عملیه یتطور من خلالها بدایه دلالات المفردات بصوره مجازیه، ثم بعد تفشی الاستعاره وتزاید عدد استعمالاتها بین الناس، یتغیر مکانها علی الطیف الذی یمثل المراحل التی تمر بها من بدایه حیاتها إلی نهایتها، فیقترب من القطب الذی یمثل مرحله موتها. إذا وصلت الاستعاره إلی هذا القطب، فإنها عندیذ فاقده حیاتها المجازیه وداخله فی نطاق الحقیقه وتسمی الاستعاره المیته. هکذا تتولد مفردات جدیده فی اللغه لم تکن موجوده من قبل. هذا الشیء یظهر الاهمیه الکامنه فی دراسه الاستعارات المیته لانها من العوامل الرییسه لإنتاج المفردات. ومن جانب آخر، فإن المعانی الدقیقه التی تختبی وراء کوالیس هذه الاستعارات راجعه إلی العلاقه التی لا تنقطع حتی بعد موتها؛ علاقتها بوجوه ها المجازیه. فکما لا ینکر نسب الإنسان وعلاقته بفروعه واصوله حتی بعد موته، فإنه لا تنقطع ایضا علاقه الاستعاره المیته بوجه ها المجازی علی الرغم من اختفایه. إذن یستحق الاهتمام بدراسه تاصیلیه تبین هذا الوجه الاستعاری للعثور علی الجوانب المختفیه من معانی المفردات. یرمی هذا المقال إلی الکشف عن الاستعارات المیته فی سوره الملک معتمدا علی المنهج الوصفی التحلیلی، فاستخرج حوالی عشرین من هذه الاستعارات فی هذه السوره، ویعتقد ان عددها یکون اکثر مما جاء فی هذا المقال، ولکن العثور علی المزید منها بحاجه إلی دراسات اخری.
    کلیدواژگان: الاستعاره المیته، الحقیقه والمجاز، سوره الملک، علم البلاغه، علم الدلاله
  • علی سالمی*، مرضیه فیروزپور صفحات 253-268
    التداولیه منهج فی دراسه اللغه یهتم بالسیاق وبالاشخاص الذین یجری بینهم التواصل. هذه النظریه تدرس المعنی علی اساس ما یقصده المتکلم، وتری الاستعاره ذات قوه حجاجیه یستغلها المرسل بهدف إشراک المتلقی فی الخطاب فالتاثیر علیه وإقناعه، وکذلک تجعل الاستعاره وسیله لغویهتواصلیه، وتدرسها علی اساس قصد المتکلم فضلا عن الانتباه إلی السیاق وظروف الکلام. القرآن الکریم رساله تربویه تقصد التواصل مع متلقیها والتاثیر علیهم، وتستعمل الاستعارات الحجاجیه المتمیزه بقوه الإقناع والتسلیم؛ فلذلک اغتنمت هذه الدراسه فرصه لتدرس هذه الاستعارات من الرویه التداولیه والاتصالیه علی المنهج الوصفی -التحلیلی؛ حیث إن الدراسه اشارت إلی مفهوم التداولیه مختصرا، کما تطرقت إلی دور الاستعاره فی التدولیه، واثرها فی الاحتجاج، وما تتنج للمرسل إلیه من الإقناع عبر الانساق اللغویه والقراین المختلفه. ومن ثم تناولت الاستعارات الحجاجیه فی القرآن الکریم بالتحلیل التداولی عبر السلم الحجاجی، وتوصلت إلی نتایج اهمها: ان الله سبحانه تعالی یحاول ان یوثر علی مخاطبیه ویشجعهم نحو مطلوبه؛ لذلک یختار الاستعاره الحجاجیه التی لها قوه فی التاثیر مراعاه للسیاق وحال متلقیه. ومن هذا المنطلق، یعتمد احیانا علی الاستعارات المعروفه لدی الناس، ویجعل المفاهیم المجرده ماده محسوسه، وکذلک یمیل إلی الاستعارات التمثیلیه مع الجامع العقلی؛ لیدغدغ العاطفه، ویحکم العقل فی البیان والاحتجاج؛ حیث القناعه تعد حصیله الدلیل والبرهان، کما ان للمقاصد اهمیه بالغه فی الخطاب، وکل مرسل یختار آلیه مناسبه علی هذا الصعید، ویتناول الاسلوب الجمالی المناسب والاستدلال العقلی الذی یشبه سلما یبدا من الضعف إلی القوه.
    کلیدواژگان: القرآن، التداولیه، الاستعاره الحجاجیه، السلم الحجاجی، الإقناع
  • حیدر محلاتی* صفحات 269-285
    محمد النعاس روایی لیبی فاز بالجایزه العالمیه للروایه العربیه (بوکر) عام 2022م علی روایته الاجتماعیه "خبز علی طاوله الخال میلاد". والروایه تصور البییه الاجتماعیه التی عاشها ابناء الحاضنه التقلیدیه بابعادها المتشعبه سواء السلبیه منها او الإیجابیه فی محاوله لتجسید الواقع المریر الذی کان یعیشه افراد المجتمع المقهور. والروایه تحکی قصه شاب لیبی یعمل فی مخبز تربی فی بیت انثوی استقی منه تجارب لا تصلح بان تصنع منه رجلا کما یهوی المجتمع الذکوری المستبد. فکانت تصرفات الشاب تختلف عن مبتغیات بییته ما جعلت تتهاوی فی ذاته کل افکاره واحلامه التی بناها علی الحب والوداعه والبساطه فی الحیاه. إلا ان المجتمع بتقالیده الصارمه کان اشد قوه منه فی هذا الصراع الوجودی فانبری یثیر فی نفسه مکامن ومکاید خطیره ترسبت فی قراره نفسه، احالته فی نهایه المطاف بعد معاناه عاطفیه إلی وحش کاسر لا یعرف رحمه ولا شفقه. وهذه الدراسه تاتی لتستکشف إشکالیات المجتمع المسکون فی موروثه القدیم من خلال دراسه الروایه دراسه نفسیه واجتماعیه وتحلیلها وفق المنهج الوصفی التحلیلی بغیه الوقوف علی تبعات الحداثه وما خلفته من آثار عمیقه فی مجتمع بات عرضه التجاذبات بین تراث ماضیه الباید ومتطلبات حاضره المعاش. ولعل اهم ما یستنتج من هذه الدراسه ان الروایی استطاع من خلال عربیته الفصیحه المبسطه والمطعمه بشیء من اللهجه اللیبیه وامثالها الشعبیه ان یستنطق الموروث القبلی والاجتماعی اللیبی بجراه مشهوده لیضع النقاط علی الحروف فی عزو مشاکل المجتمع المستعصیه إلی اسبابها الحقیقیه ودوافعها الرییسه.
    کلیدواژگان: محمد النعاس، خبز علی طاوله الخال میلاد، الروایه اللیبیه، تحلیل الروایه
  • عزت ملاابراهیمی*، بایزید تاند صفحات 287-302
    التداولیه هی معنی الکلام بالإضافه إلی الظروف التی قیل فیها الکلام،کما تهتم اهتماما کبیرا بالمبدع والمرسل إلیه وحالتهما النفسیه والاجتماعیه ؛ یعد "احمد المفدی" من الشعراء العارفین الذین یمیلون إلی التخلص مما یغفل الإنسان عن ذکر الله -تعالی، وبهذا یعطی الحب الإلهی مجالا عاطفیا فی التعبیر من خلال دیوان "هودج العشاق"؛ ومازال یخرج عن دایره الزمان والمکان والتاریخ لکی یثبت هذا الحب فی کل وطن ومکان، وذلک یحتاج إلی الاسلوب التداولی، الذی یحقق مقصدیه الکلام غیر المباشر معتمدا علی الاسلوب الوصفی- التحلیلی، طبیعه الافعال الکلامیه، التی تعد إحدی مناهج التداولیه؛ حسب رویه "اوستین" و"جان سیرل" تجسد ما فی الدیوان من الاغراض والمقاصد غیر الصریحه التی ترمی إلی الإحراق والسکره فی باطن الحب بترک التعلقات الدنیویه، کل ذلک یکشف من خلال ملامح التنبیه والتشجیع إلی المقصود والغرض لما فی نفسیه الشاعر فی الدیوان من القدره اللغویه المستمده من الرمز والحجه الشعریه، التی تعد من اسالیب بدیعه غیر مالوفه، سیکشف من خلال النتایج ان ملامح تطلع الروح إلی الانقطاع الکلی عن الدنیا قد وصل إلی غایته فی الدیوان، ومازال یتابع الشاعر ظلال المحبوب فی باطن شعره حیث یغرق فی بحر الحب بالغفله عن اشباه الملذات الحقیقه ، کما یکشف من خلال هذا البحث اهم ملامح الحجاج التی تقرر ما تحتوی نفس الشاعر من الشوق و الرغبه العارمه.
    کلیدواژگان: التداولیه، الافعال الکلامیه، الحجاج، احمد المفدی، دیوان هودج العشاق
|
  • Mohammad Hassan Amraei * Pages 205-222
    Functional theories of grammar have received wide attention from scholars and scholars in linguistics and humanities. It belongs to structural and humanistic linguistics and tends to focus on the way language is actually used in a communicative context. Michael Halliday's theory of systemic functional linguistics is one of the most important theories of linguistics that systematically analyzes various literary texts with an emphasis on social maps and contexts of language. In all parts of his theory, he pays special attention to the context and concept inside and outside the text and emphasizes the social role of language due to its importance in the external context of speech and makes it a completely social phenomenon During the 1960s, linguistics became increasingly influenced by Holliday theories, and the issue of coherence was used as a criterion in the study of texts. Therefore, in textual studies of regular texts such as surahs of the Holy Quran and its various translations, one can better understand them by analyzing the coherence of the text. The purpose of this article is to evaluate the factors of coherence in Surah Shams and its Persian translation by Mohammad Mehdi Fooladvand, based on descriptive-analytical and statistical methods. The proximity of the coherence ratio of Surah (97.16) with its Persian translation (97٪) indicates the significant presence of non-structural cohesion elements governing them. Almost both source and target languages ​​contain all the factors of text coherence. Among them, the grammatical substitution factor (89/24 ٪) which occupies the first place in the surah and the frequency of substitution and omission factors in the surah is more than the translation of the surah.
    Keywords: Cohesion Theory, Surah Shams, Persian translation, Mohammad Mehdi Fooladvand, Michael Halliday
  • Maryam Bakhshandeh *, Ensiyeh Khazali Pages 223-235
    Latterly, IS, a Salafist-Takfiri movement, has been regarded as a significant threat to the Middle East, especially Iraq and the Levant, near the terrorist group. The issue is second only to the point of Palestine in attracting the attention of contemporary Arab poets. Consequently, they have devoted very poetically purified pieces to the resistance movement. One such poet, ʿAli al-Imāra from Iraq, has used his poetry to fight the group and contribute to the famous military resistance. His poems, rebellious and provoking in nature, have played an essential role in raising consciousness about the group and exposing the true nature of the IS to the world. Using a descriptive and analytical method, the study sheds light on the poet’s expressive resistance techniques against the IS. The findings suggest that the tumultuous socio-political milieu of Iraq and the persecution of the Iraqi nation by the terrorist group, including the latter’s horrendous massacres, have left an indelible mark on the poet’s mind, inciting him to stage resistance and express his deep feelings of gloom for these events. The research indicates that the poet paints his resistance themes with a myriad of techniques to increase the richness and effect of his poetry on readers. Among the methods he uses for this purpose are religious intertextuality, fiction model, anthropomorphism, and symbols.
    Keywords: Al-Taqniat al-Shiriyya, Contemporary Iraqi Poetry, The IS (Dāʿish), Ali al-Imāra, Resistance
  • Hadi Rezwan *, Marthad Naderi Pages 237-252
    Indeed, the words used by users of any language nowadays differ from what their ancestors used. Because they have changed literally and spiritually over time, it has changed their form occasionally. Metaphor is a process that changes the meaning of the words at first virtually; then, by spreading the metaphor and increasing its usage among people, its virtual meaning of life ends. Meanwhile, metaphor has no virtual meaning; it is full of truth and is called a dead metaphor. Therefore new words appear in the language that did not exist before. This situation reveals the hidden importance of the study of dead metaphors. Because these metaphors are essential for word development, this article intends to find the dead metaphors in Surah Al- Mulk with a descriptive-analytical method. Therefore it has extracted about twenty of them. And believes that their number is more than what is mentioned in this article. But discovering further cases needs other research.
    Keywords: dead metaphor, Rhetoric, semantics, Surah Al-Mulk, the truth, and the trope
  • Ali Salemi *, Marzieh Firoozpoor Pages 253-268
    Pragmatics is one of the areas of linguistics. In language studies, this theory deals with the effects of context on speech and the relationship between speakers and listeners. These clues are believed to be understood as the means that must be given to the situation which creates the word. According to this theory, a metaphor reinforces the pragmatic influence to convince the audience, so it must be studied based on the aim of the speaker and the situation. Quran, which has been descended to guide humans, makes use of the discursive metaphor. For this reason, this research has used the analytical descriptive method to study metaphor in Quran; it first draws on the concept of pragmatics, and then reverts to the role of metaphor and the effects it has on the audience. The study looks into the discursive metaphor in Quran based on pragmatic theory. Findings show that discursive metaphor are frequently utilized in Quran to guide humans. This is because metaphors have high impact and are aligned with the audience and affect them elegantly and reasonably. In addition, the Quran uses famous metaphors and tries to convince the audience by taking into account the steps of convincing.
    Keywords: Quran, convincing, discursive metaphor, steps of convincing, Pragmatics
  • Haidar Mahallati * Pages 269-285
    The Libyan novelist Muhammad Al-Naas won the Arabic Booker Prize for his novel Bread on Uncle Milad’s Table in 2022. His novel depicts a traditional social world where people live within its negative and positive dimensions. Yet, it concentrates on presenting the bitter reality the members of the oppressed society experience. It narrates the story of a young Libyan man raised in a feminine house whose experiences at home do not prepare him to live in his tyrannical patriarchal society. His conduct differs from his environment's expectations, destroying his ideas and dreams built on love and simplicity in life. However, the culture and its entrenched traditions prove more powerful, and his powerlessness in this existential struggle creates dangerous intrigues that poison his soul, eventually turning him into a beast with no mercy or pity. This study explores the problems of a society sticking to its traditions by studying Al-Naas’ novel in psychological and social terms; it analyzes the story in a descriptive-analytical method to identify the consequences of modernity and its profound effects in a society subject to interactions between the legacy of its decimated past and the requirements of its present, modern world. Perhaps the most critical finding of this study is the novelist’s ability to interrogate the Libyan tribal and social heritage with remarkable boldness through his simple, eloquent Arabic, saturated with some Libyan dialect and its famous proverbs. Al-Naas tries to attribute the problems of Libyan society to their natural causes.
    Keywords: Analysis of the novel, Bread on the Table of Uncle Milad, Muhammad Al-Naas, The Libyan novel
  • Ezzat Molla Ebrahimi *, Bayazid Tand Pages 287-302
    Pragmatics is the meaning of speech in addition to the circumstances in which the speech was said. It also pays great attention to the addressee (creative) and the addressee and their psychological and social condition. Ahmed Al-Mufdi is considered a knowledgeable poet who tends to get rid of what a person neglects to remember God - the Most High. With this divine love, he gives an emotional space for expression through the Diwan “The Hood Al-Ashaq” and still goes out of the circle of time, place, and history to prove this love in all A homeland and a home, and this needs the deliberative method, which achieves the intent of indirect speech based on the descriptive-analytical way, and the nature of speech acts, which is one of the meditative methods; According to the vision of Austin and Jean Searle, it embodies what is in the Diwan of undeclared purposes and intentions that aim to burn and get drunk in the heart of love by leaving the world and its pleasures, All of this reveals through the features of alert and encouragement to the intended and the purpose of the linguistic ability of the poet in the Diwan, which is derived from the symbol and the pilgrims, which is one of the beautiful and unusual methods. The poet follows the shadows of the beloved inside of his poetry as he drowns in the sea of ​​love with heedlessness about the world and what is in it.
    Keywords: Deliberative, Speech Acts, argumentation, Ahmed Al-Mufdi, Diwan of Hodge Al-Ashaq